11 اسئلة عنPS5
لماذا تحتاج سوني إلى طرح PlayStation 5؟
قبل شهر نوفمبر 2017، كانت تمتلك سوني أقوى منصات الألعاب على الإطلاق بعد طرحها لمنصة PS4 Pro، ولكن وبعد هذا التاريخ الذي شهد طرح مايكروسوفت لمنصتها الأحدث Xbox One X، وهي المنصة التي تمتلك إمكانيات قوية للغاية تؤهلها لاقتناص الصدارة من منصة سوني ببساطة ودون مجهود يذكر، وخاصة مع تركيز مايكروسوفت لمجهوداتها للتعاون مع الشركات المطوّرة للألعاب لطرح عناوين حصرية لمنصتها لا يمكن تجربتها على منصات سوني.
قد يكون هذا السبب الأول الذي سيستدعي طرح سوني لمنصة PS5 في خلال عامين على الأكثر، فالمعروف عن سوني فيما يتعلق بتطوير منصات الألعاب أنها قد اعتادت احتلال الصدارة وإصدار الترقيات المتتالية التي تؤهلها لذلك على الدوام، ومع وجود منصة أخرى منافسة قوية وقادرة أيضًا على التطور لسد احتياجات عشاق ألعاب الفيديو لفترة ليست بالقصيرة على الإطلاق، تبدو حاجة سوني لطرح منصتها الجديدة أكثر واقعية وأشد إلحاحًا.
من ناحية أخرى، تمتلك سوني حاليًا ما يؤهلها لتطوير منصات الألعاب بشكل كبير، فمع منصة PlayStation 4 Pro امتلكت سوني نظام ألعاب قادر على تشغيل ألعاب HDR و4K بسلاسة، وهو ما قد يكون أكثر من كافي لعشاق الألعاب حاليًا. ولكن ماذا عن أجهزة تليفزيون 8K التي تم الإعلان عنها مؤخرًا والمتوقع طرحها جماهيريًا بداية من منتصف هذا العام؟
على الرغم من توقع عدم انتشار هذه الأجهزة قريبًا، إلا أن انتشارها سيتبعه صدور ألعاب متوفقة، وهو ما سيعني حاجة كافة الشركات المطوّرة لمنصات الألعاب لطرح منصات جديدة، وبالنسبة لسوني فإن طرح جيل جديد بإصدار منصة PS5 سيكون أوقع من تطوير منصتها الحالية لتتوافق مع جودة 8K.
هل سيتغير شكل وهيئة منصة PlayStation 5
تشير بعض التقارير إلى أن مستقبل منصات الألعاب سيشهد تغيرًا جذريًا على مستوى الشكل والتصميم والهيئة. فمع سطوع نجم الحوسبة السحابية أصبح بث الألعاب عبر الشبكة أمرًا اعتياديًا، وهو ما يسمح بإزالة عدد من المكونات الداخلية للمنصات التي تتسبب في كبر حجمها، وهو ما قامت به نينتيندو ولا نتوقع أن تقوم به سوني بشكل كامل مع منصة PS5.
فمع طرح منصة PS3، اعتادت سوني أن تكتفي بالمكونات الرئيسية المستخدمة في الحواسيب المكتبية والمحمولة، وهو أمر طبيعي ومنطقي، فمنصات الألعاب القوية تحتاج إلى معالج مركزي ومعالج رسوميات يتسمان بالسرعة، بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية عالية السعة، فما الجدوى من وجود معالج مركزي سريع دون وجود ذاكرة عشوائية قادرة على نقل البيانات بالسرعة الكافية.
ولكن لا يمكن تطبيق القاعدة ذاتها مع الذاكرة الداخلية للمنصة، فمع طرح منصتي PS4 وPS4 Pro قدمت سوني دعم الأقراص الصلبة الخارجية، وهو ما ساعدها على تقليل مساحة الذاكرة الداخلية المدمجة داخل المنصة، وهو ما قد ينسحب على منصة PS5 بوضع ذاكرة داخلية صغيرة للغاية تكفي فقط لتشغيل ملفات النظام، والاعتماد على أقراص التخزين الخارجية لتحميل الألعاب وملفاتها، وهو ما قد يؤدي في النهاية لتقديم منصة رفيعة وصغيرة الحجم بعض الشيء.
متى يمكننا إذًا أن نرى منصة PlayStation 5؟
تم طرح منصة PS4 للمرة الأولى عام 2013، ومن المعتاد أن تطرح سوني الجيل الجديد من منصاتها كل ست سنوات، وهو ما يعني أن التوقيت المرجح لطرح منصة PlayStation الجديدة قد يكون عام 2019. ولكن هذا التوقع يخضع لعدة عوامل أخرى من بينها طرح سوني لمنصة PS4 Pro العام الماضي والتي تحتاج لأخذ دورتها الترويجية والاستهلاكية الطبيعية. ثاني هذه العوامل هو انتظار شيوع أجهزة تليفزيون 4K بشكل أوسع، وبدء انتشار أجهزة تليفزيون 8K بشكل مبدأي على الأقل. وطبقًا لهذه العوامل المختلفة يمكن توقع أن يشهد عام 2020 طرح منصة سوني الجديدة PS5.
أهمية طرح منصة PlayStation 5 لألعاب 4K
وفرت منصة PS4 Pro نظام رائع لتشغيل الألعاب بجودة 4K. ولكن هذه الروعة ليست كافية وليست قادرة على الصمود أمام منصة Xbox One X من مايكروسوفت. فالتقنية التي تتبعها سوني باستغلال كل بيكسل لإنتاج ما يمكن لأربعة بيكسلات إنتاجه، هي تقنية ذكية دون شك، ولكنها لا تشابه الإنتاج الأصلي لتقنية 4K حيث تضحي هذه التقنية بالجودة لصالح الأداء المستقر.

تطور تقنية الواقع الافتراضي في منصة PlayStation 5
يسجل لسوني سبق كونها أول شركة تطور منصة ألعاب مخصصة لتقنية الواقع الافتراضي مع طرحها لنظام ونظارة PlayStation VR. وبدراسة عمل هذا النظام على منصة PS4 Pro سنتمكن من التيقن من أن سوني ستنقل ألعاب الواقع الافتراضي إلى مستوى آخر مع PS5.
في وضعها الحالي، تقل جودة عرض PlayStation VR لألعاب الواقع الافتراضي عن الجودة المستخدمة في نظارتي Oculus Rift وHTC Vive. ولا يعني هذا أن تجربة استخدام PlayStation VR على منصة PS4 ليست رائعة، وتعطي لمنصة سوني بعدًا آخر غير مسبوق، ولكن يجدر القول إن هذه المنصة وهذا النظام لا يزالان يحتاجان إلى الكثير من التطور.
هكذا يمكن توقع قيام سوني بتطوير منصة PS5 لتقدم تجربة أفضل لعالم ألعاب الواقع الافتراضي. وبتجاهل بعض الآراء التي تؤكد بأن نظارة PlayStation VR2 ستأتي مستقلة لا تحتاج إلى شبكها بمنصة ألعاب PS، يمكننا التأكيد على أن سوني ستعمل على تطوير النظام والمنصة لتقديم عرض أفضل لألعاب الواقع الافتراضي على مستوى جودة الصورة، دعم تقنية HDR وجودة 4K في الواقع الافتراضي، كما يمكن أن تدعم نظارة PlayStation VR ومنصة PS5 تقنية الاتصال اللاسلكي للتخلص من الأسلاك التي قد تعيق حركة اللاعبون بعض الشيء.
مقدمة - سوني PS5 هو حقيقي وسريع يقترب ، ونحن نعرف على وجه اليقين. ولكن التفاصيل الدقيقة حول وحدة تحكم PlayStation التالية هي دائمة التحول مثل رمال الوقت. وإلى أن تصدر الشركة بعض إعلانات الحديد المصبوب فمن غير المحتمل أن نعرف التفاصيل الدقيقة المحيطة بالخطوة التالية للألعاب العملاقة.
"[في المستقبل] ، ستكون الألعاب عوالم ضخمة حقًا. سيكون من الجيد حقًا أن يتمكن عدد أكبر من منشئي المحتوى من إنشاء بيئات مختلفة تمامًا عما يمكن لفريق [من المطورين] فقط ، حتى لو كان 500 شخص ، تخيله. "
- لماذاعام 2020
بشكل عام ، يبدو أن عام 2020 هو التاريخ المقبول الذي يعتقد معظم خبراء الصناعة والمحللين أن سوني ستطلق فيه وحدة تحكم جديدة.
بالإضافة إلى ذلك ، مصدر واحد والتوقعات التي نميل إلى الاعتقاد أكثر من ذلك يأتي من مسبك رقمي.
يشتهر موقع Eurogamer الشقيق بغطس عميق في أداء الألعاب لمعرفة مدى نجاحها في العمل على وحدة التحكم ، وهم ، في رأينا ، بعض أفضل الخبراء التقنيين عندما يتعلق الأمر بألعاب الكونسول.
لذا عندما يكتبون قصة بعنوان " بلاي ستيشن 5: متى تستطيع سوني تحقيق قفزة الأجيال في السلطة؟ "انت تنتبه.
بالنسبة لأولئك الذين لا يرغبون في القراءة في الوقت الحالي ، يبدو أن الرأي المهيمن للقصة يشير إلى أنه سيكون من الجنون افتراض أن شركة Sony ستطلق وحدة تحكم جديدة في أي مكان قبل الربع الأخير من عام 2019 ، ولكن من المرجح أن يكون إطلاق عام 2020 أمرًا مرجحًا.
- ما هي تكلفة وحدة تحكم PlayStation 5؟
مرة أخرى ، لا يمكننا القول على وجه اليقين دون إعلان من حديد الزهر من سوني. لكن استنادًا إلى الإصدارات السابقة ، أصبح من الممكن أكثر أن نخمن التخمين المتعلم والموثوق به.
عندما تم إطلاق PlayStation 4 لأول مرة في عام 2014 ، كانت متوفرة مقابل 349 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة و 399 دولارًا في الولايات المتحدة.
تقدم بسرعة لسنوات قليلة إلى حين أطلقت سوني برنامج PlayStation 4 Pro أقوى ، وتم إطلاقها أيضًا بنفس سعر PS4 الأصلي ، بسعر 349 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة و 399 دولارًا في الولايات المتحدة .
ونعتقد أن هذا هو المكان الذي سنرى فيه إطلاق PS5 ، حيث أصبح PS4 Pro نموذج PS4 الافتراضي بسعر مخفض بقيمة 259 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة و 299 دولارًا في الولايات المتحدة.
كما يبدو كما لو أن الخطأ الفادح الذي ارتكبته شركة سوني والتي أحرقت الكثير من المشجعين مع سعر إطلاق PS3 باهظ الثمن البالغ 425 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة و 499 دولارًا في الولايات المتحدة تم تعلمها أيضًا.
لذا ، نتوقع أنك لن تدفع قرشًا بقيمة 399 جنيهًا إسترلينيًا مقابل PS5 ، إن لم يكن أكثر من 350 جنيهًا إسترلينيًا.
- ما هي العاب الجديدة التي يمكن أن نلعبها عند الإطلاق؟
أعطتنا PS3 إلى PS4 لنا أول طعم حقيقي للألعاب إطلاق منصة عبر. ولأثر جيد جدا. لقد تم إصدار كل من The Last of Us و GTA 5 نحو نهاية دورة PS3 الخاصة بوحدة التحكم ، فقط من أجل الوصول إلى PS4 بمزيد من الدقة البصرية.
ونعتقد أن القفزة بين PS4 و PS5 ستجلب أيضًا الكثير من الألعاب عبر الأجيال التي ستصدر أول مرة على PlayStation 4 قبل الحصول على إصدار آخر بمزيد من الإضافات الرسومية على PS5.
لذا ، في حين أننا لا نستطيع أن نقول لبعض الألعاب التي سوف تأتي إلى PS5 ، فقط بعد ، هناك عدد قليل يمكننا اقتراحه كمنافسين مبكرين للقدوم إلى وحدة التحكم التالية ، بالإضافة إلى عدد قليل من الإصدارات السنوية التي نشك في أنها ستفوت ، إما .
الألعاب التي نفكر بها ، تشمل:
- Death Stranding
- Ghost of Tsushima
- Cyberpunk 2077
- Call of Duty
- FIFA 2021 on PS5
- PES 2021 on PS5
- Final Fantasy 7 Remake
- Starfield
- The Elder Scrolls 6
-التوافق مع الإصدارات السابقةPS5 - هل ستعمل ألعاب PS4؟
تستخدم وحدة التحكم PS4 الحالية وحدة معالجة معجل AMD (APU) ، مبنية على بنية الأجهزة x86-64.
الآن ، هذا افتراضي ، ولكن إذا استخدمت شركة Sony هذه البنية نفسها في وحدة تحكم PS5 القادمة (التي تظهر ، على الأرجح) ، فهناك احتمال كبير بأن الجهاز سيكون قادرًا على توفير التوافق مع الإصدارات السابقة. وظائف مع عناوين PS4.
-ميزات PS5 - ماذا تريد
يحتاج جهاز PlayStation 5 إلى "المزيد من كل شيء" إذا كانت الألعاب ستتحسن في الجيل التالي من وحدات التحكم.
هذا هو حكم مدير لعبة Assassin's Creed Scott Phillips.
ومن المقرر أن يحل لقب أوديسي في غضون ثلاثة أشهر ، وفي الوقت الذي يتوقع فيه أن يكون أفضل قصة قاتل على الإطلاق - إنه يعتقد أنه يمكن القيام بالمزيد في المستقبل إذا استطاع الجيل القادم من أجهزة الكومبيوتر أن يرفع طاقته في جميع المجالات.
قال سكوت عن أكبر توقعاته تأتي في PS5 في عام 2020: "المزيد. أكثر من كل شيء.
"عتقد أن الميزات المتصلة ستظل مهمة نظرًا لأن المزيد من اللاعبين يتواصلون عبر الإنترنت ويرغبون في الاتصال بأصدقائهم ؛ سيكون زر المشاركة وهذه الأنواع من الأشياء أكثر وأكثر أهمية.
"هذا هو السبب في أن أشياء مثل وضع الصور تعود إلى Assassin's Creed Odyssey. نريد المشاركة مع المجتمع ونأمل أن تستمر المنصات في السماح بذلك. "
ويأتي ذلك بعد أن قال ليونيل رينو ، كبير رؤساء شركة يوبيسوفت ، إن تقنية الجيل التالي قد تسمح بتوسيع نطاق منتجات قبيلة كيدز.
كان يعتقد أن عنوان Assassin's Creed واحد يمكن أن يكون "فترات تاريخية" وإعدادات مع Animus متنقلاً من واحد إلى آخر ، بدلاً من خرائط العصر الواحد للألعاب الحالية.
5 أغسطس 2018 - أحدث مطور لتبادل الآراء بشأن هذه المسألة من فريق Divinity Original Sin 2 ، Larian ، الذي ألمح إلى أن الجيل التالي من وحدات التحكم سيستفيد بشكل كبير من الأحداث المرتكزة على الفيزياء.
عندما سئل عن المطورين أراد من الجيل القادم من وحدات التحكم ، وقال متحدث باسم لاريان:
"المزيد من القوة للأحداث المرتكزة على الفيزياء ، بحيث يمكنك الاعتماد بدرجة أقل على البرمجة النصية وتحريك كل شيء وأكثر على الأجهزة التي تهتم بهذا الديناميكي.
"على سبيل المثال ، لماذا لا يمكنني التقاط زجاجة واستخدامها كسلاح ، وإذا كان يحطم لأي سبب (يتصادم مع شيء ما) ، الاستمرار في استخدامه كسلاح في أي حالة في؟
"هذا النوع من الأشياء غير ممكن حاليًا ، ولكن سرعان ما سيكون. أبحث عن تجارب sandbox أكثر ثراءً حيث يمكنك حقًا السير في موقف وفعل أي شيء تريده.
"في الوقت الحالي نحن محدودون بالاختيار الذي تم تفويضه بالإمكانيات الكتابية. الفيزياء لديها القدرة على فتح المزيد".
من المحتمل ألا تكون هذه هي المرة الأخيرة التي نسمع فيها مشاركة ديف لأرائه حول ما يريدونه من وحدة تحكم PlayStation أو Xbox الجديدة.
-لا تزال سوني تتعلم من أخطاء الماضي
كما سيعرف أي من مشجعي Sony PlayStation ويتذكره ، كان الانتقال بين PS2 و PS3 أحد أكثر الفترات صعوبة لعمالقة وحدة التحكم.
لكن إطلاقًا متأخرًا وسعرًا باهظ الثمن جعل إطلاق PlayStation 3 جزءًا من خطوة إلى الوراء وأعطى مايكروسوفت اليد العليا بإطلاقها Xbox 360.
بالتحدث مع Eurogamer at Develop في برايتون مؤخرًا ، نظرت شركة Sony Interactive Entertainment Worldwide Studios 'Shuhei Yoshida مرة أخرى في تلك الأيام الصعبة ووعدت بنفس القدر أن أجهزة PlayStation المستقبلية لن ترتكب نفس الأخطاء مرة أخرى.
"كان كين [كوتاراجي] مهندسًا بارعًا - كان الفريق الذي عمل مع كين محفزًا للغاية ، وكان دافعًا كبيرًا. ربما كان يستخدم ألعاب الفيديو كنقطة انطلاق لتحقيق رؤيته وأحلامه - أراد أن يصبح التالي وقال يوشيدا: "إنتل أو شيء ما. كان دائما يقترب من تطوير أنظمة الألعاب ، حتى PS3 - فهم يعملون على نظام من تلقاء أنفسهم".
"ولم نتمكّن من الوصول إلى أن يتم ذلك. كان لديه ثقة مع المطورين - مهما كان ، فإن كبار المطورين سيكونون قادرين على العمل عليها وفهمها. لم يشاهد الحاجة إلى إشراك مطوري الألعاب في تصميم النظام - هكذا تم صنع PS3. وتعرف مدى نجاحها ".
وأضاف يوشيدا "الطبيعة البشرية". "يخطئ الناس. لا أعرف السبب. نحن جميعاً بشر - لسنا مثاليين. PS4 يعمل بشكل جيد ، لكننا لا ننسى سبب وجودنا هنا الآن".
ربما يكون الاقتراح هو أنه من خلال عدم تضمين المطورين في عملية بناء الجهاز الجديد ، فقد خلق المزيد من العمل لتلك الفرق. ولكن كما سمعنا من ديسبري ديجيتري ، كان مارك سيرني ، الذي كان في يوم من الأيام المهندس المعماري الرئيسي في لعبة بلاي ستيشن 4 ، "يضرب الطريق ويتحدث إلى المطورين حول احتياجاتهم للبلاي ستيشن الجيل القادم".
من المؤكد أنه لا يبدو أن سوني حريصة على إعادة أخطاء نفس الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي.